Slide Ads

أهلاوية دوت كوم | اخبار النادى الأهلى المصرى

Friday, March 14, 2008

معني الحب


الحب .. هو ذلك الشعور الخفي الذي يتجول في كل مكان ويطوف الدنيا
بحثاً عن فرصته المنتظرة ليداعب الإحساس .. ويسحر الأعين ..
ليتسلل بهدوء .. ويستقر في غفلة من العقل ورغماً عنك ..
داخل تجاويف القلب .... ليمتلك الروح والوجدان ..
ليسيطر على كل كيان الإنسان ..
والحب هو ذالك الشعور الذي يتملك الإنسان في داخله ويطوف به العالم حيث يشاء بأفراحه وأحزانه يجول كل مكان فوق زبد البحر يمشي دون أن يغوص في أعماقه
الحب .. هو ذلك الوباء اللذيذ المعدي الذي يصيب جميع الكائنات بدون استثناء ..
له مغناطيسية تجذب الكائنات إلى بعضها البعض ..
وبدونه لن تستمر الحياة على أي كوكب ..
للحب .. معاني عظيمة وتعاريف عديدة تختلف من عاشق لأخر .. فكل محب لديه تصور وتعريف
خاص لمعنى الحب ..

Thursday, March 13, 2008

حارقة روما نزار قباني


حارقة روما


كفي عن الكلام يا ثرثارة


كفي عن المشي على أعصابي المنهارة


ماذا اسمي كل ما فعلته


ساديه .. نفعيه


قرصنه .. حقارة


ماذا اسمي كل ما فعلته ؟


يا من مزجت الحب بالتجارة


والطهر بالدعارة


ماذا اسمي كل مافعلته ؟


فإنني لا أجد العبارة


أحرقت روما كلها


لتشعلي سيجاره

نزار قباني

أني خيرتك نزار قباني - كاظم الساهر

أني خيرتك
أنى خيرتك .. فاختاري
مابين الموت على صدري
أو فوق دفاتر أشعاري
اختاري الحب .. أو اللاحب
فجبن أن لا تختاري
لا توجد منطقه وسطى
مابين الجنة والنار
ارمي أوراقك كاملة وسأرضى عن أي قرار
انفعلي
انفجري
لا تفعلي مثل المسمار
لا يمكن أن أبقى أبدا
كالقشه تحت الأمطار
مرهقة أنتي .. وخائفة
وطويل جداً .. مشواري
غوصي في البحر .. أو ابتعدي
لا بحر من غير دوار
الحب .. مواجهه كبرى
إبحار ضد التيار
صلب بين الأقمار
يقتلني جبنك .. يا امرأة
تتسلى من خلف ستار
أني لا أؤمن في حب
لا يحمل نزق الثوار
لا يكسر كل الأسوار
لا يضرب مثل الإعصار
أهـ لو حبك يبلعني
يقلعني .. مثل الإعصار
أني خيرتك فاختاري
مابين الموت على صدري
أو فوق دفاتر أشعاري
لا توجد منطقة وسطى
ما بين الجنة والنار

نزار قباني

أمرأه حمقاء - نزار قباني

امرأة حمقاء

يا سيدي العزيز
هذا خطاب امرأة حمقاء
هل كتبت إليك قبلي امرأة حمقاء؟
اسمي انا ؟ دعنا من الأسماء
رانية أم زينب
أم هند أم هيفاء
اسخف ما نحمله ـ يا سيدي ـ الأسماء
يا سيدي
أخاف أن أقول مالدي من أشياء
أخاف ـ لو فعلت ـ أن تحترق السماء
فشرقكم يا سيدي العزيز
يصادر الرسائل الزرقاء
يصادر الأحلام من خزائن النساء
يستعمل السكين
والساطور
كي يخاطب النساء
ويذبح الربيع والأشواق
والضفائر السوداء
و شرقكم يا سيدي العزيز
يصنع تاج الشرف الرفيع
من جماجم النساء
لا تنتقدني سيدي
إن كان خطسيئاً
فإنني اكتب والسياف خلف بابي
وخارج الحجرة صوت الريح والكلاب
يا سيدي
عنترة العبسي خلف بابي
يذبحني
إذا رأى خطابي
يقطع رأسي
لو رأى الشفاف من ثيابي
يقطع رأسي
لو انا عبرت عن عذابي
فشرقكم يا سيدي العزيز
يحاصر المرأة بالحراب
يبايع الرجال أنبياء
ويطمر النساء في التراب
لا تنزعج !
يا سيدي العزيز ... من سطوري
لا تنزعج !
إذا كسرت القمقم المسدود من عصور
إذا نزعت خاتم الرصاص عن ضميري
إذا انا هربت
من أقبية الحريم في القصور
إذا تمردت , على موتي ...
على قبري
على جذوري
و المسلخ الكبير
لا تنزعج يا سيدي !
إذا انا كشفت عن شعوري
فالرجل الشرقي
لا يهتم بالشعر و لا الشعور ...
الرجل الشرقي
لا يفهم المرأة إلا داخل السرير ...
معذرة .. معذرة يا سيدي
إذا تطاولت على مملكة الرجال
الأدب الكبير ـ طبعاً ـ أدب الرجال والحب كان دائماً
من حصة الرجال
والجنس كان دائما ً
مخدراً يباع للرجال
خرافة حرية النساء في بلادنا
فليس من حرية
أخرى ، سوى حرية الرجال
يا سيدي
قل ما تريده عني ، فلن أبالي سطحية . غبية . مجنونة . بلهاء فلم اعد أبالي
لأن من تكتب عن همومها ..
في منطق الرجال امرأة حمقاء
ألم اقل في أول الخطاب أني
امرأة حمقاء ؟

نزار قباني

قولي أحبك - نزار قباني - كاظم الساهر

قولي احبك


قولي احبك


كي تزيد وسامتي


فبغير حبك لا أكون جميلا


قولي احبك كي تصير أصابعي


ذهب و تصبح جبهتي قنديلا

ألان قوليها ولا تترددي بعض الهوى


لا يقبل التأجيلا


سأغير التقويم لو أحببتني


أمحو فصول أو أضيف فصولا


وسينتهي العصر القديم على يدي


وأقيم عاصمة النساء بديلا


ملك أنا لو تصبحين حبيبتي


أغزو الشموس مراكب و خيولا


لا تخجلي مني فهذه فرصتي


لأكون بين العاشقين رسولا


نزار قباني

يدك نزار قباني

يدكِ


يدكِ التي حطت على كتفي


كحمامة نزلت لكي تشرب


عندي تساوي آلف أمنية


يا ليتها تبقى ولا تذهب


الشمس نائمة على كتفي


قبلتها آلف ولم اتعب


●●●●


تلك الجميلة كيف ارفضها


من يرفض السكنى على كوكب


قولي لها تمضي برحلتها


فلها جميع ما ترغب


تلك الجميلة كيف أقنعها


آني بها معجب


●●●●


يدك الصغيرة طفلة هربت


ماذا أقول لطفلة تلعب


أنا ساهر و معي يد امرأة


بيضاء هل أشهى وهل أطيب


نزار قباني

التناقضات

التناقضات
فشلت جميع محاولاتي


في أن أفسر موقفي


فشلت جميع محاولاتي


مازلت تتهمينني


كأني هوائي المزاج , ونرجسي


في جميع تصرفاتي


مازلت تعتبرينني


كقطار نصف الليل .. أنسى دائما


أسماء ركابي , ووجه زائراتي


فهواي غيب


والنساء لدي محض مصادفات


مازلت تعتقدين .. أن رسائلي


عمل روائي .. واشعاري


شريط مغامرات


وبأنني استعمل اجمل صاحباتي


جسراً إلى مجدي .. ومجد مؤلفاتي


مازلتي تحتجين أني لا احبك


كالنساء الأخريات


وعلى سرير العشق لم أسعدك مثل الأخريات


أهـ من طمع النساء


وكيدهن


ومن عتاب معاتباتي


كم أنتي رومانسية التفكير ، ساذجة


التجارب


تتصورين الحب صندوقاً مليئاً


بالعجائب


وحقول جار دينيا


وليلا لا زوردي الكواكب


مازلت تتشطرطين


أن نبقى إلى يوم القيامة عاشقين


وتطالبين بان نظل على الفراش ممددين


نرمي سجائرنا ونشعلها


وننقر بعضنا كحمامتين


ونظل أياما .. وأياما ..


نحاور بعضنا بالركبتين


هذا كلام مضحك


انا لست اضمن طقسي النفسي بعد دقيقتين


ولربما يتغير التاريخ بعد دقيقتين ونعود


في خفي حنين


من عالم الجنس المثير


نعود في خفي حنين


فشلت جميع محاولاتي


في أن أفسر موقفي


فشلت جميع محاولاتي


فتقبلي عشقي على علاته


وتقبلي مللي .. وذبذبتي .. وسوء تصرفاتي


فأنا كماء البحر في مدي وفي جزري وعمق تحولاتي


إن التناقض في دمي وأنا احب


تناقضاتي


ماذا سأفعل يا صديقه


هكذا رسمت حياتي


..منذ الخليقة .. هكذا رسمت حياتي

نزار قباني

البيت بيتك

اخبار الحوادث